خبراء وباحثون يجتمعون بالفنيدق خلال “الأسبوع الأزرق 2026”
تستعد مدينة الفنيدق لاحتضان فعاليات الدورة السابعة من “الأسبوع الأزرق 2026” يومي 26 و27 يونيو الجاري، بمبادرة من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب – قطب المحيط، وبشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية والدولية الفاعلة في المجال البيئي والبحري.
وتنعقد هذه التظاهرة تحت شعار “اليوم، نحن بحاجة إلى المحيط… والمحيط بدوره بحاجة إلينا”، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات، بهدف تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على البيئة البحرية وتشجيع النقاش حول سبل تدبير الموارد الساحلية والبحرية بشكل مستدام.
وتركز دورة هذه السنة على موضوع المناطق البحرية المحمية، في ظل الجهود الدولية الرامية إلى توسيع المساحات البحرية الخاضعة للحماية وتعزيز دورها في الحفاظ على التنوع البيولوجي وضمان استدامة الثروات السمكية.
ويتضمن برنامج التظاهرة سلسلة من الندوات واللقاءات العلمية بمشاركة خبراء وباحثين ومؤسسات وطنية ودولية، إلى جانب أنشطة تحسيسية ومبادرات ميدانية، من بينها حملة لتنظيف قاع البحر بساحل بليونش، فضلاً عن مناقشة آفاق تطوير الاقتصاد الأزرق ودور الشباب والمجتمع المدني في حماية المحيطات.
ويراهن المنظمون على جعل هذه التظاهرة فضاءً للحوار والتعبئة الجماعية من أجل تعزيز الثقافة البيئية وترسيخ الممارسات الكفيلة بالحفاظ على الثروة البحرية ومواجهة التحديات التي تهدد النظم الإيكولوجية الساحلية.